المشاريع

الثروة المعدنية

تعتبر الثروة المعدنية من أهم المصادر التي تشكل القاعدة الأساسية التي يعتمد عليها التطور الاقتصادي والاجتماعي في أي بلد، حيث تشكل أهم الروافد للاقتصاد الوطني من خلال مساهمتها بشكل فعال في تشغيل الأيدي العاملة المحلية والعمل على تغطية حاجة السوق المحلي من الخامات الأولية ومن المنتجات الوسيطة والنهائية ورفد الدخل القومي بعملات صعبة.

والأردن يعتبر بلداً غنياً بثرواته المعدنية نتيجة التنوع المتميز في جيولوجية الأردن والمتمثل في التنوع الصخري حيث تغطي الأردن صخور تتراوح أعمارها من عصر ما قبل الكامبري وحتى حقب الحياة الحديثة، ولقد أدى هذا التنوع الجيولوجي إلى اكتشاف العديد من الثروات المعدنية، حيث تتركز صخور القاعدة النارية التابعة لحقب الحياة الأولية في المنطقة المحصورة ما بين العقبة وجنوب البحر الميت، ويطغي النوع الجرانيتي على هذه الصخور التي تعتبر مصدراً من مصادر أحجار الزينة والفلدسبار وبعض العناصر النادرة. أما صخور حقب الحياة القديمة فتتميز بأنها رملية قارية تصل سماكتها إلى حوالي 1300م تتخللها رسوبيات بحرية ضحلة، وتحمل هذه الصخور رواسب من الحديد والنحاس والمنغنيز والرمل الزجاجي وبعض المعادن المشعة. أما حقب الحياة الوسطى فهي رسوبية بحرية وقارية وتتركز فيها رواسب المعادن الطينية والفوسفات والجبس والحجر الجيري البيتيوميني والصخور الصناعية المختلفة. وتغطي صخور حقب الحياة الحديثة الجيرية والمارلية المناطق الشرقية من الأردن في حين تغطي طبقات جيرية وطفالية وكونجلوميرات وترافرتين منخفضات وادي الأردن وحوض البحر الميت وحوض الأزرق ووادي السرحان. وتعتبر صخور حقبة الحياة الحديثة ذات قيمة اقتصادية كبيرة حيث تحتوي على أملاح معدنية (الأزرق والبحر الميت) وكذلك الحصمة الطبيعية والترافرتين.

تقسم الثروات المعدنية الى خامات  فلزية، خامات لافلزية وخامات تستغل لإنتاج الطاقة. مرفق ملخص عن الثروات المعدنية في الاردن.

أما بالنسبة لاستغلال هذه الثروات فمنها ما هو مستغل على نطاق واسع مثل الفوسفات والبوتاس والجبس ومواد البناء ومنها ما يستغل بشكل محدود مثل الرمل الزجاجي والكاؤلين والبازلت والحجر الجيري النقي وغيرها والتي تشكل القاعدة الاساسية لقطاع التعدين في الأردن. وهنالك ثروات متوفرة بكميات ونوعيات واعدة وهي في طور الاستغلال مثل الصخر الزيتي والنحاس والذهب وغيرها.

 

لعرض وتحميل المزيد من المعلومات فيما يخص الثروات المعدنية في الأردن انقر هنا ( حجم الملف 2240.43 KB ، نوع الملف PDF )

لعرض وتحميل الخرائط والتقارير الجيولوجية انقر هنا ( حجم الملف 1781.22 KB ، نوع الملف PDF )

كيف تقيم محتوى الصفحة؟